التخطي إلى المحتوى

يعتبر عقار بيتاجن Betagen ، من أشهر أنواع العقاقير ، التي تعمل على علاج مرض منيير ، و هذا العقار متوفر في الصيدليات بعدة تركيزات ، و يتم تناول التركيز الأنسب للحالة بعد الرجوع للطبيب .

دواعي استخدام عقار بيتاجن Betagen
يتم تناول العقار في حالة الإصابة ، بمرض منيير ، و الذي يصيب الأذن الداخلية ، و يعرف هذا النوع من الأمراض ، بتلك الحالة من الدوار الشديد ، التي تصيب المريض ، و يصاحبها عدد من الأعراض الأخرى ، و منها الطنين في الأذن و فقدان السمع بشكل مؤقت ، و الشعور بالدوار الشديد و فقدان القدرة على التوازن ، هذا فضلا عن الألم الذي يتسبب فيه هذا المرض و الشعور بالصداع و ألام الرأس .

العقار يحتوي على مواد تشبه تركيبة الهيستامين ، و الذي يعمل على علاج مثل هذه الحالات ، كما أن المادة الفعالة في العقار هي مادة البيتاهستين ، تلك المادة التي تعمل على زيادة تدفق الدم بشكل أفضل ، في الأذن الداخلية ، مما يسهم في تقليل حدة الألم ، الناتج عن الأعراض السابق ذكرها .

إرشادات استخدام عقار بيتاجن Betagen
 – لابد من اتباع تعليمات الطبيب بدقة ، عند تناول العقار .
– في أغلب الحالات يقوم الطبيب بوصف جرعة مكثفة على أن تكون الجرعة 16 مجم لثلاث مرات يوميا و بعد أن يتم السيطرة على الحالة المرضية يتم تقليل الجرعة إلى 8 مجم فقط .
– يفضل تناول عقار بيتاجن Betagen بعد تناول الطعام أو على الأقل بعد تناول شئ بسيط من الطعام .
– ينصح بتناول العقار في نفس المواعيد يوميا ولا يتم تغيير هذه المواعيد .
– عند نسيان الجرعة لا يصح تناول جرعة مضاعفة عند تناول الجرعة التالية فقط يتم تناول الجرعة التالية في ميعادها .
– العقار لا علاقة له بعدم القدرة على القيادة أو التركيز و لكن الأعراض المرضية للحالة ، قد تستدعي توخي الحذر و البعد عن القيادة حتى تمام استقرار الحالة .

– عند تناول العقار لن تتوقف تماما تلك الهجمات الناتجة عن الإصابة بمرض منيير ، و لكن عدد هذه الهجمات و شدتها سوف يقل حتى تمام الشفاء .

– في حالة تناول عقاقير أخرى لابد من استشارة الطبيب في إمكانية تناول العقار

الأثار الجانبية لعقار بيتاجن Betagen
– في بعض الحالات قد يصاب المرضى ببعض الاضطرابات المعوية ، و التي تتمثل في الغثيان و عسر الهضم و قد يصاحب الحالة الشعور بالانتفاخ و عدم الراحة ، لذا يفضل تناول العقار بعد تناول الطعام .

– في بعض الحالات قد يعاني المرضى من الشعور بالصداع و ألام الرأس ، و من الممكن أن يتم تناول مسكنات للتخفيف من الصداع .
– أحيانا يصاب المرضى ببعض الالتهابات الجلدية أو الطفح الجلدي ، و قد يصاحب هذا الطفح الشعور بالحكة و هذه الأعراض واردة الحدوث ، و لكن في حال زيادة هذه الأعراض أو شدتها لابد من استشارة الطبيب .

امكانية استخدام العقار عند الحمل و الرضاعة
بعد الدراسات التي أجريت على العقار ثبت أنه لم ينتج عنه أية تشوهات للأجنة ، إن تم تناول العقار أثناء فترة الحمل و لكن يفضل عدم تناول العقار إلا بعد استشارة الطبيب ، و في حالات الضرورة القصوى و كذلك الحال أثناء فترة الإرضاع .

طريقة تناول العقار
– الجرعة المقررة للبالغين هي قرصين بحد أقصى ، في حالة تناول العقار بتركيز 8 مجم على أن يتم تقسيمها ، بحد أقصى ثلاث مرات يوميا .

– أما عند تناول العقار بتركيز 16 مجم فلا يصح تناول العقار ، بكمية أكبر من قرص واحد على أن يكون ثلاث مرات يوميا .
-أما عن الأطفال فلا يصح إعطائهم العقار مطلقا .
– في حالة تناول العقار بكمية مضاعفة فليس هناك قلق إذا كانت المضاعفات متوسطة الحدة ، أما إذا كانت الحالة قد وصلت إلا حد التشنجات أو المضاعفات القلبية و الرئوية ، فيمنع تماما تناول العقار و يتم التوجه لأقرب مستشفى .